:][إعلانات الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية][:

القاء التاسع
القاء التاسع

 

انتخاب مجلس ادارة للفترة الثانية للجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية اعــــلان


الإهداءات

 
العودة   منتدى الدراسات الاجتماعية > ~*¤ô§ô¤*~الأقـــسآم المُتـخصِّصـةْ~*¤ô§ô¤*~ > ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
 

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 08-18-2009, 10:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:. عضو مميز .:.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تكافل القلوب

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 458
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تكافل القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
افتراضي الخدمة الإجتماعية لمكافحة الفقر

إختلف الباحثون الإجتماعيون


على تعريف مفهوم الخدمة الإجتماعية مما جعل كل بيئه تفسر المفــهوم


إلى مايتوافق مع المحيط ولكن يتفق الجميع على أهميتها للمجتمع وأهدافها


مع إختلاف المفاهيم طبعا .


ففي الحضاره الغربيه نجد ظهور الخدمة الإجتماعية من القرن الماضي على شكل نــــظام


ومهنة تمارس من مختصين لتطوير المجتمع ومعالجة المشاكل الإجتماعيه في جميع المجالات


والمحافظه على الحقوق الإنسانيه للمواطن وفي بعض الحضارات ظهرت الخدمة الإجتماعية


على شكل أعمال تطوعيه وإجتهادات فرديه أخلاقيه ودينيه وإنسانيه لتقديم


المساعدات للمحتاجين وقد نجد ممارسات الخدمة الإجتماعية بالوطن العربي تتوقف عنــد


الخدمة الإجتماعية الصحيه والمدرسية على شكل نظام معتمد .. أو الأخصائيين للمشاكل الإجتماعيه


عن طريق الإرشاد والتوجيه فقط أو الاعمال الخيريه الإجتهاديه المتعثره في كثير من الأحيان .....


مما جعل محدودية هذا العمل


في النظام الإجتماعي


بالساحة العربية إلا فيما يقدم من إجتهادات فردية غير منظمة أو فعاله


في بعض المجالات .


ولو ننظر إلى الخريجين من كليات الخدمة الإجتماعية لاوجدناهم يمارسون الأعمال التطوعيه ........


في بعض


المؤسسات الإجتماعية والبعض الاخر عاطل عن العمل لمحدودية هذا المجال أو إنحصاره


في بعض الممارسات الضيقه جدا .


فلا أعلم هل هو جهل في أهميته الخدمة الإجتماعية في تطوير المجتمع والمحافظه عليه أو هناك أسباب


إخرى تساهم في تعطيل الدور الحيوي للخدمة الإجتماعية


بسبب مفاهيم متفاوته


من فكر إلى فكر أخــر


فالتخصص والتخصيص والتنظيم المنظم أصبح مطلب رئيسي للمجتمع . وقد


يتبادر للاذهان بأن الخدمة الإجتماعية هي توفير الخدمات الصحيه والتعليمية والمعيشيه فقط بأسهل


الطرق الممكنه للإنسان .. ولكن أساس الخدمة الإجتماعية


أن نصنع الإنسان ونحافظ على مالديه <<


من وسائل ممكنه . ونطورها نحو الأفضل


وهذا مانتطلع


له في هذا العصر الذي يفرض متطلبات ومتغييرات عن العقود السابقه


فالبناء إكتمل والأبناء هم الأمل .. والخدمة الإجتماعية مازالت تدور في دوائر مفرغه


في الوطن العربي .


فسؤالي للمجتمع السعودي الذي يتطلع ويسعى للتقدم والتطور على جميع المستويات بفضل من الله ثــم


بقيادة حكومه كانو لنا أباء قبل أن يكونون حكام فماهو


دوركم أنتم بإتجاه تطوير الخدمة الإجتماعية وماهو دوركم


في الخدمة الإجتماعية لمكافحة الفقر.


فالمجتمع السعودي يحتاج إلى خدمات إجتماعية في جميع القضايا الإجتماعية وعلى سبيل المثال ماذكر أعلاه


فهل نتظر من الحكومه فقط معالجة الفقر أو للمواطن دور بذلك أو نجعل المعالجة مفتوحة للإجتهادات الفرديه


التي أصبحت متعثره وغير فعاله بالمجتمع .


فلو صرفت الحكومة مليارات لمكافحة الفقر لــــــن


تحقق نتائج إذا


لم تتوفر الخدمة الإجتماعية التي تعمل على


معالجة الأسباب وتصنع الحلول وتكون مخصصه


بهذا المجال مع تكافل المجتمع في هذا الجانب والعمل


سويا من أجل مجتمع بلا فقر .


فكل مشكلة إجتماعية تحتاج إلى خدمة إجتماعية متفرغه ومتخصصه ومدعومه من المجتمع حتى


تحقق الأهداف والنتائج التي تعمل وتستمر لحل المشاكل الإجتماعية التي تطرأ على المجتـمـع


فمتى يكون دور الخدمة الإجتماعية


أكثر فعاليه بالمجتمع .؟


ومتى يكون للمجتمع دور حضاري بالخدمة الإجتماعية


ليقوم بواجباته بها بأكثر تنظيم وفعاليه وفـق وسائل


وأليات تختصر الجهد والوقت

وتقلل من الإنفاق المتزايد

بأقل إنتاجيه ..!












توقيع :





الأختلاف بالرأي يقود لفكر إنساني متكامل
وتطور دائـــــم للمجتمع مع عقول تختلف
وقلوب تتفق .



التعديل الأخير تم بواسطة تكافل القلوب ; 08-18-2009 الساعة 11:04 AM
عرض البوم صور تكافل القلوب   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2009, 07:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:. عضو مميز .:.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تكافل القلوب

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 458
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تكافل القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تكافل القلوب المنتدى : ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
افتراضي

عقب توقيع اتفاقية تفاهم بين الصندوق الخيري ولجنة رعاية السجناء.. العثيمين:
أهم مسارات معالجة الفقر في المجتمع توفير فرص العمل والتدريب.. والإصلاح الاقتصادي


تغطية - متعب أبوظهير:تصوير - عبدالله العجمي:

نوه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين بالأمرين الملكيين الصادرين من خادم الحرمين الشريفين واللذين تضمنا ايداع مليار ومائة وخمسين مليون ريال في حساب الأسر المستفيدة من الضمان بالاضافة إلى زيادة الاعانات المالية للمعاقين بنسبة 100% مؤكداً ان هذه الجهود تصب في موضوع استراتيجية معالجة الفقر. جاء ذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الصندوق الخيري الوطني واللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم وذلك في مكتب الوزير العثيمين يوم أمس بحضور عدد من المسئولين بالصندوق الخيري الوطني ولجنة رعاية السجناء.

وأضاف العثيمين ان ما يقدم من برامج مثل صندوق المئوية وبرنامج عبداللطيف جميل والصندوق الخيري الوطني وبنك التسليف السعودي وغيرها من البرامج التي تقدم هي جميعها تصب في معالجة الفقر.








وبيّن انه لا يجب النظر إلى معالجة الفقر على انه موضوع واحد، وان معالجة الفقر في المجتمع السعودي يعالج على عدة مسارات منها توفير فرص العمل وتقديم برامج التدريب والتعليم والاستثمار والاصلاح الاقتصادي.

وأردف العثيمين، ان معالجة الفقر تعالج بتقديم الاعانات المالية بالاضافة إلى توفير فرص العمل للفئات القادرة على العمل عبر التعليم والتدريب. وأشار العثيمين ان الصندوق الخيري الوطني يدعم اتفاقيات التعاون مع كافة الجهات المعنية بالعمل الخيري والمهتمة بأحوال الأسر المحتاجة من خلال تقديم المنح التعليمية والتدريبية ودعمهم بمشاريع وقروض تهدف إلى استثمار الطاقات المعطلة لدى المحتاجين وتوظيفها بهدف مساعدتهم على إعالة أنفسهم ليصبحوا مساهمين في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع من خلال انتاج سلعة، أو تقديم خدمة، أو الالتحاق بوظيفة، ليرتقي المواطن ليكون أحد المنتجين والفاعلين في المجتمع، مبيناً انه بصدد مراجعة شاملة لكل شيء له علاقة بالصندوق الخيري الوطني وتجهيز وتهيئة الصندوق للدعم المالي الذي خصص من قبل المقام السامي والذي يصل إلى 300مليون ريال سنوياً والسعي إلى ابتكار أساليب غير تقليدية وهذا الدعم سوف يعطي الصندوق انطلاقة جديدة وبشكل جديد.












توقيع :





الأختلاف بالرأي يقود لفكر إنساني متكامل
وتطور دائـــــم للمجتمع مع عقول تختلف
وقلوب تتفق .


عرض البوم صور تكافل القلوب   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2009, 07:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:. عضو مميز .:.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تكافل القلوب

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 458
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تكافل القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تكافل القلوب المنتدى : ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
افتراضي

معالجة الفقر في بلادي على الطريقة الإسلامية
الاثنين, 18 مايو 2009
أ.د. عائشة سعيد أبو الجدايل


على المجتمع ككل أن يطبق التربية الإنتاجية تطبيقاً عملياً والقيام بحملة شعواء على التربية الاستهلاكية التي قادتنا وستقودنا إلى أدنى مستويات وحدود الفقر. خلصنا في المقال السابق الى ان العمل والتربية الانتاجية هو الوسيلة الاولى والاخيرة لتحقيق التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية بناء على المبادئ الاسلامية لمكافحة الفقر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أكل أحد طعاما قط خير من ان يأكل من عمل يديه”. وهناك مخارج اخرى تأتي في المرتبة الثانية بعد العمل المخرج الاول: الزكاة وهي وسيلة تضامن اجتماعي تكاملي وهذه الوسيلة محدودة في شرائح معينة وليست مفتوحة وفقاً لما ورد في الآية: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها...) التوبة آية 60.
الوسيلة الثانية او المخرج الثاني: النفقة وهي واجب على رب الاسرة في حدود امكانياته (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا) الطلاق آية7.
نضيف الى ذلك عدداً من المخارج منها: الكفارة والنذور والاضاحي، وزكاة الفطر وهي موارد لها اثرها المباشر في اعانة الفقراء هذا بالاضافة الى الصدقات التطوعية التي يدخل فيها وصية المرء بحدود الثلث من تركته وجعلها وقفاً لجهات البر والخير والاحسان للفقراء. وبالرغم من اتساع رقعة المساحة في الصدقات التي تساعد على مكافحة الفقر وتحقق التكامل والتضامن الاجتماعي الا اننا لا بد ان نضع نصب اعيننا وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لمن أتى يطلب شيئا من الزكاة او الصدقة: “ان المسألة “طلب الصدقة” لا تصلح الا لثلاثة: لذي فقر مدقع او لذي غرم مفظع او لذي دم موجع”. ولكن هناك ضوابط اقتصادية اسلامية لمعالجة الفقر في سوق العمل، فيها مخارج من الظلم الاقتصادي الذي يضع أسس الفوارق المالية بين الناس:
1- تحريم الربا: (وأحل الله البيع وحرّم الربا) البقرة 275 وقوله: (الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس. ذلك بأنهم قالوا انما البيع مثل الربا) البقرة 275، وقوله: (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) البقرة 276 وقوله: (اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين) البقرة 278 وقوله: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا اضعافا مضاعفة) ال عمران 130... الخ من الآيات التي تنهى عن هذا النوع من المعاملات المالية التي تقوم عليها المصارف المالية الحالية والتي تأخذ او تجر المحتاج الى هاوية الفقر.
2- تحريم الكنز (الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم) التوبة 34، والكنز تجميد المال وحبسه عن التداول في الانتاج فيعطل الانتاج ويحرم الناس من الانتفاع بالمال المكنوز.
3- تحريم الاحتكار: عن مالك ان عمر بن الخطاب قال: لا حكرة في سوقنا).
4- تحريم الاسراف والتبذير: (ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) الاسراء 27.
5- تحريم الغش لقوله صلى الله عليه وسلم: (من عشنا فليس منا).
6- تحريم المماطلة لقوله تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) النساء: 58، وقوله صلى الله عليه وسلم: «مطل الغني ظلم».
7- ذم البخل والشح لقوله تعالى: «ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون» الحشر: 9، وأيضا التغابن 16.
8- تحريم القمار «الميسر» لقوله تعالى: «إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان» المائدة: 90.
9- تحريم الرشوة وهي أكل الأموال بالباطل ولقوله تعالى: «وأخذهم الربا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل واعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما» النساء: 161، وقوله تعالى: «سماعون للكذب أكالون للسحت» المائدة: 42.
10- التطفيف منهي عنه بشدة «ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون» المطففين: 1-3.
هذا بالإضافة الى الأمور الدينية المنظمة للبيوع والديون والشركات وما يلحق ذلك من أمور اقتصادية تتحكم في حالات الأفراد والجماعة الاقتصادية والتي تمسك بميزان العدالة بين الناس. إن الإسلام شرع الوسائل ووضع الضوابط وما على المسلمين إلا أن يبحثوا أو يفكروا وسيجدون حلولاً إسلامية اقتصادية منطقية تحفظ لكل ذي حق حقه وتمنع الظلم والاحتكار، ولكن مهما بحثوا وفكروا فلن يجدوا وسيلة أفضل من العمل والإنتاج ورفع الظلم والاحتكار والمعاملات الربوية التي تقصم ظهر الإنسان الذي لا يملك رأس مال كاف للدخول في المضاربات الحديثة التي تأكل الأخضر واليابس ولا يستطيع مواجهتها سوى الهوامير أو من رحم ربي من صغار المستثمرين. بناء عليه على الانسان أن يعمل ويخوض ميدان العمل الإنتاجي حتى وإن خسر «تلك الأيام نداولها بين الناس»، وعلى المجتمع ككل أن يطبق التربية الإنتاجية تطبيقاً عملياً والقيام بحملة شعواء على التربية الاستهلاكية التي قادتنا وستقودنا إلى أدنى مستويات وحدود الفقر، حتى ولو كنا نمشي على بحور من الذهب الأسود لأن: «جبال الكحل تفنيها المراود» وأن الأمة التي لا تنتج تموت ولو كانت جبالها من الفضة وسهولها من الذهب.












توقيع :





الأختلاف بالرأي يقود لفكر إنساني متكامل
وتطور دائـــــم للمجتمع مع عقول تختلف
وقلوب تتفق .


عرض البوم صور تكافل القلوب   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 08:50 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:][: الدعم الفني :][:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية .:[الخيالة]:.

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 6
المشاركات: 768 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
.:[الخيالة]:. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تكافل القلوب المنتدى : ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
افتراضي

شكرا جزيلا لك ..
ويعطيك الف عافية يارب..}












عرض البوم صور .:[الخيالة]:.   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 02:09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
.:. عضو فضي .:.
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أنثى أربكتها الأحلام

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 463
المشاركات: 308 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أنثى أربكتها الأحلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تكافل القلوب المنتدى : ₪ منتدى التكافل الاجتماعي ..
افتراضي

أستاذي الكريم..
أقف أحترامن لك ولموضيعك المثمره..
حقا يستحق القراءه موضوعك..
شكرا ألى مالا نهاية
لجهودك المباركة..
كنت هنا تقبل مروري..
دمت ذخرا لي..
أختك..












توقيع :

هناك من يحبني يرسمني بأجمل الصور
وهناك من يكرهني رسمني بأبشع الصور

فلكلٍ منهم فرشآة للرسم ويرسمني على مزآجـــه
ولـكن أبقى كما أنا

عرض البوم صور أنثى أربكتها الأحلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:09 PM.



استضافة وتطوير سعودي إكسترآ لخدمات الانترنت

 Powered by vBulletin v3
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.

تصميم الخيالة