العودة   منتدى الدراسات الاجتماعية > المنتديات المتخصصة > المنتدى الطبي
التسجيل تعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-22-2009, 03:11 PM
الصورة الرمزية طلال الناصر
طلال الناصر طلال الناصر غير متواجد حالياً
عضو
 

افتراضي سياسة دراسة الحالات والبحث الاجتماعي للمرضى في المستشفيات

1- كل مريض له أهلية علاج او يتم زيارة مكتب الخدمة الاجتماعية يجب أن يتم دراسة حالته وإجراء البحث الاجتماعي لوضعه الصحي الاجتماعي وتطبيق أسلوب المقابلة الأوليةinterview intake .
2- تتم خدمة المريض بالطريقة والمنهج العلمي وهي دراسة الحالة والبحث الاجتماعي .
3- يتم دراسة الحالة في نموذج مخصص لدراسة الحالات والبحث الاجتماعي .
4- من حق المريض أن يتم رفض إجراء دراسة الحالة .
5- يجب أن يوضح الباحث في الخدمة الاجتماعية والممارس المهني إجراءات البحث الاجتماعي ودراسة الحالة للمريض قبل البدء بها وتوضيح متطلباتها .
6- في حالة وبعد التوضيح يتم توقيع المريض على نموذج طلب خدمة اجتماعية للتأكيد وقياس مدى الرغبه في طلب المساعدة والتدخل .
7- في حالة المريض رفض إجراء دراسة الحالة من الأخصائي الاجتماعي الأول ان يتم تحويل الحالة مباشرتاً الى الأخصائي الاجتماعي الثاني مع مراعاة إجراءات التحويل .
8- شروط دراسة الحالات :
8-1الإلتزام بمبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية وفلسفتها .
8-2الحفاظ على المعلومات التي تحتويها دراسة الحالة .
8-3 مراعاة خصوصية المكان والزمان .
8-4 عدم اجراء المقابلة في وجود شخص آخر مثل القريب او الصديق حتى يأخذ العميل حريته في التعبير عن مشكلته حتى لو طلب وجود شخص آخر .
8-5التسجيل المهني الذي يراعي تغطية جميع جوانب مناطق الدراسة مع الالتزام بنوعية التسجيل ويكون بشكل يومي ولا يتجاوز الفترة المحدده للتسجيل حتى لا يتم فقد المعلومات بحيث يكون التسجيل بعد مقابلة الحالة مباشرتاً .
9- يجب ان يوضح الممارس دوره وان يعرف بنفسه ومهامه والتأكيد على السريه والتأكيد على سرية المعلومات وان يراعي شروط المقابلات اثناء دراسة الحالة والبدء في تطبيق المقابلة وذلك بإتباع الآـي :
9-1مناسبة الوقت للزيارة او المقابلة .
9-2مناسبة المكان وان يكون المسافة بين ممارس الخدمة الاجتماعية والعميل على الأقل مسافة ( المتر ونصف )
9-3ان لا تتجاوز مدة المقابلة الأولى 25 دقيقة .
9-4ان يتم التوضيح للمريض ماهي نوعية الاسئلة التي يتم طرحها في الاطار الاجتماعي وما يخدم مشكلة المريض وحاجته
9- 5تزويد المريض بالمعلومات وطرق الاتصال وكيفية الاتصال والأوقات المناسبة أثناء أوقات ساعات العمل الرسمية.
9-6 التأكيد للمريض بالوضوح والصدق في إعطاء المعلومات حيث انه يمثل مصدر المعلومات وتكوين الرغبة في حل المشكلة والمحافظة على الوقت .
10- تطبيق مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية وذلك بالالتزام بالتالي :
10-1 تكوين العلاقة المهنية مع المريض ويجب أن تكون العلاقة ملتزمة بخصائص العلاقة المهنية بحيث تكون لها بداية ووسط ثم إنهاء العلاقة.
10-2 تقبل المريض كما هو لا كما يجب مع مراعاة ظروف المرض والوضع النفسي الناتج عن الاصابه بالمرض . التقبل يعني أن يتقبل الأخصائي الاجتماعي العميل كما هو بغض النظر عن خصائصه البيولوجية أو السيكولوجية أو الاجتماعية أو البيئية أو المادية.فلا يميز الأخصائي الاجتماعي بين العملاء الذين يتعامل معهم بناءً على الجنس أو العرق أو اللون أو الدين أو الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية.مع وضع حدود العلاقة المهنية التي تمنع أن يقوم العميل بتصرفات وسلوكيات سلبية ولاأخلاقية بشكل وقائي ويلتزم الأخصائي بالمعرفة التالية التي تساعده في تطبيق هذا الشرط وهي كالتالي :
10-2-1جوانب الشخصية الإنسانية ومكوناتها والعوامل المؤثرة فيها.
10-202جوانب السلوك الإنساني وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه وطرق تعديله.
10-2-3 أن يمتلك المهارات الخاصة بالتعامل مع المرضى خاصة مهارات الاتصال الفعال.
-102-4- مهارات الضبط الذاتي ليتمكن من التحكم برغباته وميوله ومشاعره.
10-3 إعطاء المريض فرصة حق تقرير المصير وتوضيح جميع المعلومات التي تساعده لاتخاذ القرار وحل مشكلته بدون محاولة الضغط أو الإيحاء والالتزم الموضوعية .
11- الواجبات التي يراعيها الممارس للخدمة الاجتماعية في دراسة الحالات والبحث الاجتماعي فهي:
11-1- احترام سرية الإنسان وحقه في صيانة أسراره
11-2- الالتزام بإحداث التغييرات الاجتماعية المناسبة لمقابلة احتياجات الإنسان المتغيرة
11-3- الالتزام بالموضوعية وعدم ربط السلوك المهني برغبات وميول الممارس الخاصة
11-4- الالتزام بتزويد الآخرين بالمعارف والخبرات الخاصة
11-5- احترام الفروق الفردية
11-6- الالتزام بمساعدة الآخرين ليساعدوا أنفسهم بأنفسهم
11-8- الالتزام بمساعدة الآخرين رغم المعاناة والتوتر
11-9- الاتزان بالعدالة الاجتماعية وعدم التحيز .
11-10- الالتزام بالقدوة التي تتحلى بمستويات عالية من التمسك بالخلق المهني والشخص الأمثل .
12- المسؤولية الاخلاقيه في دراسة الحالات والبحث الاجتماعي :
12-1 – عدم استغلال المعلومات لمصالح شخصية .
12- 2 – عدم اعطاء المعلومات لاشخاص عير مصرحين .
12-3 – استخدام الرموز والمصطلحات التي تحافظ على المعلومات الخاصة بمشكلة العميل .
13- ثانيا: المسؤولية الأخلاقية للأخصائي الاجتماعي تجاه العملاء:
13-1 - أ‌-على الأخصائي الاجتماعي أن يقدم خدماته للعملاء بكل أخلاص مع تطبيق المهارة والكفاءة المهنية إلى أقصى حد ممكن
13-2- -يجب على الأخصائي الاجتماعي ألا يستغل علاقاته مع العميل اثناء دراسة الحالة لتحقيق مكاسب شخصية وألا يغرى العميل و المؤسسة التي يعمل لديها على التعامل الخاص معه .
13-3- -يجب على الأخصائي الاجتماعي ألا يمارس أو يتسامح أو يسهل أو يتعاون في ممار ستة لأية صورة من صور التمييز على أساس الجنس أو اللون أو السن أو العمر أو الدين أو القومية أو الحالة الزوجية أو العقيدة السياسية أو الإعاقة البد نية أو العقلية أو السمات الشخصية الأخرى .
13-4- -على الأخصائي الاجتماعي أن يتجنب العلاقات أو الالتزامات التي تتعارض مع مصالح المريض .
13-5‌-على الأخصائي الاجتماعي أن يزود العميل بالمعلومات الدقيقة والكاملة المتعلقة بمدى وطبيعة الخدمات المتاحة لهم بعد دراسة الحالة او البحث الاجتماعي .
13-6‌-يجب أن يطلع الأخصائي الاجتماعي المريض على المخاطر والحقوق والفرص والالتزامات المرتبطة بالخدمات الاجتماعية المقدمة إليهم اثناء وبعد دراسة الحالة .
13-7 - يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يطلب النصح والمشورة من الزملاء والمشرفين عندما يكون ذلك لصالح المريض اثناء دراسة الحالة وقبل التشخيص النهائي .
13-8- -يجب أن ينهى الأخصائي الاجتماعي خدمة المريض والعلاقات المهنية معه عندما تصبح هذه الخدمات والعلاقات غير مطلوبة أولا تخدم حاجات أو اهتمامات أو مصالح المريض .
13-9 يجب على الأخصائي الاجتماعي ألا يوقف خدماته فجأة إلا في الظروف غير عادة ويجب علية أن يأخذ في اعتباره العوامل المؤثرة في الموقف وان يهتم بتقليل الآثار الضارة المحتملة على المريض .
13-10 يجب على الأخصائي الاجتماعي الذي يتوقع انتهاء الخدمة المقدمة إلى المريض أن يخبره فورا وان يدرس نقل أو تحويل أو استمرار الخدمة وفقا لحاجة العميل وتفضيلا ته .
13-11- يجب أن يحترم الأخصائي الاجتماعي خصوصية المرضى وحقوقهم وان يعتبر كل المعلومات التي توفرت لدية أثناء تقديم الخدمة المهنية سرية .
14- يجب ان يلتزم مقدم الخدمة الاجتماعية بأهداف دراسة الحالة والبحث الاجتماعي للمرضى وهي كالتالي :
14-1- جمع المعلومات والحقائق عن المريض .
14-2- ليسهل تشخيص الموقف الإشكالي .
14-3- معرفة الاسباب والدوافع والعوامل التي تسببت في المشكلة .
14-4- وضع الخطة العلاجية للمريض .
15- يلتزم الأخصائي الاجتماعي بالوسائل التي يستخدمها في حصوله على المعلومات والحقائق المرتبطة بالمريض في دراسة الحالة والبحث الاجتماعي وهي:
15-1- المقابلة بأنواعها المختلفة .التي تعتمد على :
15 -1-1- الاستعداد النفسي للمقابلة .
15-1-2- الملاحظة ويجب مراعاة مناطق الملاحظة التالية :
15-1-2-1- ملاحظة الجوانب الجسمية .
15-1-2-2- ملاحظة الجوانب النفسية والانفعالية .
15-1-2-3- ملاحظة الجوانب العقلية والمعرفية .
15-1-2-4- ملاحظة الجوانب السلوكية والاجتماعية .
15-1-2-5- ملاحظة نمو العلاقة المهنية .
15-1-2-6- ملاحظة لحظات الصمت .
15-1-3- الإنصات أو الاستماع الواعي .
15-1-4- الاستفهام .
15-1-5- التعليقات .
15-2- الزيارة والمقابلة الخارجية.
15-3- المكاتبات أو الاتصالات الهاتفية .
15-4-الاطلاع على المستندات والسجلات والتقارير والوثائق .
16- يجب ان يلتزم الأخصائي الاجتماعي في دراسة الحالة والبحث الاجتماعي وأثناء المقابلة بطريقة ونوعية الأسئلة بحيث تراعي الشروط التالية :
16-1- تبدأ الأسئلة عندما ينتهي المريض من كلامه .
16-2 - ألا تكون الأسئلة متكررة وتأخذ شكل الاستجواب .
16-3- أن يكون الاستفهام وسيلة لإشعار المريض باهتمام الأخصائي الاجتماعي .
16-4-ألا يكون السؤال مباغتاً لتفكير المريض بحيث يقطع تسلسل أفكاره خلال سرده لحقائق الموقف .
16-5- ألا يكون السؤال محبطاً لمشاعر اللحظة التي يعيشها المريض .
16-6-أن يكون للسؤال هدف واضح ويشعر المريض بهذا الهدف .
16-7- يراعى التدرج الهادئ في توجيه الأسئلة التحويلية .
16-8- مراعاة الصياغة المناسبة للأسئلة بحيث يجب أن يكون السؤال يكون بسيط واضح ويكون مفتوحاً قدر الإمكان مع تجنب الأسئلة الملتوية أو الايجابية أو الساخرة .
17- تلتزم دراسة الحالة والبحث الاجتماعي بمناطق الدراسة الأساسية وهي :
.17- 1- البيانات الاوليه مثل العمر – تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس – تاريخ التنويم.
17-2- الوضع الصحي : التاريخ التطوري – الأمراض المصاحبة – الطول – الوزن - تاريخ الدخول – التشخيص الطبي الحالي .
17-3- الوضع الاقتصادي ويشمل المتغيرات الاساسيه وهي :
17-3-1- الدخل المادي : ثابت أو غير ثابت بمعنى هل الحالة أو العميل لديه دخل ثابت من مصدر كوظيفة أو عمل حكومي أو خاص مستقر ومحدد وله راتب تقاعدي ام غير ثابت مثل الذي نشاهده بمسمى متسبب أو تجارة عامة أو عمل خاص .
17-3-2- الدخل المادي : من الجمعيات الخيرية – الضمان الاجتماعي – الإعانات الحكومية .
17-3-4- مستوى التعليم وارتباطه بنوع العمل وطبيعته .
17-3-5- السكن : يرتبط نوع المسكن وموقعه وملكيته ومساحته وتفاصيل مرتبطة بالمعيشة ودرجة تقسيمها
17- 4- الوضع الاجتماعي:
17-4-1- الحالة الاجتماعية: متزوج – أعزب – مطلق – أرمل – منفصل .
17-4-2- نوع الأسرة وعدد أفرادها للمريض والأسرة التي يعيش معها في بيت واحد او منزل واحد .
17-4-3- مستوى التعليم وارتباطه بنوع العمل وطبيعته .
17-5- الوضع النفسي : التاريخ التطوري – الأعراض المصاحبة – الذكاء – مواقف وإحداث سابقه .

ارجو ان اكون وضعت ما يتم الاسترشاد به في دراسة الحالات حيث ان دراسة الحالات والبحث الاجتماعي هي العصب الرئيسي للممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية ....هذا وتقبلوا فائق تحياتي
رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 10:58 PM   رقم المشاركة : [2]
عبدالله الحجاجي
عضو
الصورة الرمزية عبدالله الحجاجي
 
افتراضي

أخي طلال اسمح لي على هذه المداخلة

في بداية الموضوع ذكرتم التالي :

اقتباس:
أن يتم دراسة حالته وإجراء البحث الاجتماعي
أود منكم توضيح الفرق بين دراسة الحالة والبحث الاجتماعي .

وهل هناك ما يسمى بالبحث الاجتماعي بخدمة الفرد ؟

ما جعلني اسأل هذا السؤال هو انتشار مصطلح البحث الاجتماعي بيننا كأخصائيين اجتماعيين ، ونقصد فيه دراسة الحالة ، أليس هو نتاج الخلط بين علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .

أتمنى الإجابة من الجميع وذلك من خلال مراجع علمية نستشهد بها لأنني بحثت كثيراً ولم أجد عرضاً لمصطلح البحث الاجتماعي في التعامل مع الأفراد .


تحياتي وتقديري لكم


التوقيع:
عبدالله الحجاجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009, 08:32 AM   رقم المشاركة : [3]
طلال الناصر
عضو
الصورة الرمزية طلال الناصر
 
افتراضي

هلا اخي عبدالله اتمنى ان تكون بخير
مداخلتك في محلها
البحث الاجتماعي او دراسة الحالة
لم اضع هذا المفهومين الا حتى لا تفهم السياسة خطأ ....
من وجهة نظري والاستراتيجية التي يجب ان نتخذها ان نعزز مفهوم دراسة الحالة وخصوصا العاملين في المجال الطبي

دراسة الحالة تأخذ بالمنهج الطبي الدراسة والتشخيص والعلاج
البحث الاجتماعي كل ما للمريض من استمارات لمؤسسات حكومية او خيرية
مثل استمارات الجمعيات الخيرية او وزارة الشؤون الاجتماعية ولا يوجد فيها تشخيص مثل دراسة الحالة ....البحث الاجتماعي اقرب لعلم الاجتماع انا معاك ...
لكن ماذا نسمي اتسمارات الجمعيات هل نسميها دراسة حالة انا ضد ذلك ....
ونتفق على ان البحث الاجتماعي هو نماذج واستمارات ملخص موضوعي لمشكلة وحاجة المريض بشكل عام يقصد مساعدة المريض في الجانب الاقتصادي
دراسة الحالة تهدف الى التشخيص وهو لا ينطبق على البحث الاجتماعي


طلال الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2009, 11:41 AM   رقم المشاركة : [4]
.:[ الخـيالـة ]:.
:][: الدعم الفني :][:
الصورة الرمزية .:[ الخـيالـة ]:.
 
افتراضي

يعطيك الف عافية
وإنشالله الكل راح يستفيد من هذه المعلومات القيمة ..
شكرا جزيلا لك ..}


.:[ الخـيالـة ]:. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2009, 05:45 PM   رقم المشاركة : [5]
طلال الناصر
عضو
الصورة الرمزية طلال الناصر
 
افتراضي

الاستاذه الخياله

تشكري على الحضور والتقييم ونرجو ان ينفع الله بكل ما اجتهدنا فيه ان نعزز من مكانة الخدمة التي احد اسباب الضعف فيها عدم التحديد لمواضيع فلسفيه ...
واطار نسقها مفتوح

اكرر شكري وتقديري


طلال الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:57 AM.


استضافة وتطوير سعودي إكسترآ لخدمات الانترنت

 Powered by vBulletin v3
Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.

كتاباتك مرآة شخصيتك فأحرص أن تظهر بشكل راقي