:][إعلانات الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية][:

القاء التاسع
القاء التاسع

 

انتخاب مجلس ادارة للفترة الثانية للجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية اعــــلان


الإهداءات

 
العودة   منتدى الدراسات الاجتماعية > ~*¤ô§ô¤*~الأقـــسآم المُتـخصِّصـةْ~*¤ô§ô¤*~ > ₪ المنتدى الأُسَـرِّي ..
 

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 05-13-2011, 10:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
₪ عضو جديد ₪
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حمده

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 1049
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ₪ المنتدى الأُسَـرِّي ..
افتراضي هام جدا لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة

هام جدا لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة
هناك استراتيجيات لإرشاد أسر الأطفال حديثي الولادة من ذوي الاحتياجات الخاصة ،

ولكن قبل ان اتطرق لها يجب أن أذكر بعض الأسس المهمة التي تجعل من عملية الإرشاد

الأسري عملية فعالة :

1- يجب على الوالدين ان يثقا بالمرشد النفسي ، ومما لا شك فيه ان أسلوب المرشد

وتفهمه هو الذي يجعل يعزز علاقة الثقة ، خاصة غذا ما استخدم المرشد استراتيجية

التعزيز الايجابي ، حيث تشير بعض الدراسات بأن معظم آباء ذوي الاحتياجات الخاصة

يعانون من انخفاض التقدير الذاتي ولو لبعض الوقت أثناء الأزمة .

2- يجب على المرشد النفسي ان يطمئن الوالدين ويحثهما على التعبير عن مخاوفهما

واحاسيسهما ومشاعر الاسى والخوف والقلق والذنب المكبوتة فيهم .

3- يجب ان يظهر المرشد النفسي اهتماما حقيقيا بالأسرة وطفلهم ، وأساليب الاحترام

والتقدير والقبول حتى تستطيع الأسرة الوثوق بالمرشد .

4- يجب ان يبدي المرشد اتجاها ينم على الاهتمام والرعاية وأن يزود الوالدين بالتعزيز

لتواصلهما مع طفلهما .

5- يجب ان يكون المرشد متفهما لحاجات الأسرة على الداوم ، وان يخلق جوا مريحا

يسمح لهم بالحوار .

6- يجب ان يكون المرشد على وعي بمراحل الأسى والصدمة المختلفة ومدرك لمؤشرات

النكوص المختلفة .

7- يجب ان تتوافر لدى المرشد النفسي مهارات التواصل المختلفة فيصبح عنصرا حيويا

في تسهيل عملية الإرشاد .


اما الاستراتيجيات التدخل الإرشادي المناسبة فهي كالتالي :

1- في مرحلة النكران

- قيم الموقف تقييما موضوعيا بلطف .

- قدم وصفا بسيطا لوضع الطفل وبين حاجاته .

- لا تحاول قتل آمال الوالدين ولا تحاول تعطيل آلية التعايش لديهما إذا طالت مرحلة

النكران .

* مثال على استجابة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :

- كأن يقول : إن مظهر طفلكم خادع ، ولكن الوضع الطبي مازال خطرا .


* أمثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :

- كأن يقولوا : انه لا يبدو مريضا إلى تلك الدرجة .

- كأن يقولوا : يبدو غير مدرك للاحداث من حوله .

- نشاطات مفرطة من قبل الأسرة توخيا لتجنب التفكير بالطفل .

- مناقشات هادئة للامور الطبية بطريقة تنم عن عدم الاكتراث .


2- في مرحلة الغضب :


1- اخلق جوا مريحا يستطيع الوالدان فيه التعبير عما في داخلهما .

2- تقبل الغضب بهدوء وتجنب الدفاع عن الرعاية .

3- حاول ان توج الغضب عند الوالدين نحو الأشياء الخارجية وليس نحو بعضهما .


* مثال على استجابة المرشد في هذه المرحلة :

- كأن يقول : انكما متضايقان من بعضكما البعض والموقف صعب بالنسبة لكما .


* أمثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :

- قد يسأل الوالدين الاخصائيون " اتعرفون ما الذي تتحدثون عنه ؟؟ ولماذا نحن ؟؟ او

لماذا انا ؟؟ او لماذا طفلي ؟؟ " .

- قد يوجه الأب غضبه نحو الأم متهما إياها بعدم العناية بنفسها .

- قد توجه الأم اللوم إلى الأب بسبب الولادة المبكرة إذا كانت العلاقات سيئة بينهما قبل

حدوث الولادة .


3- مرحلة المساومة :

1- لا تشجع انشغال الوالدين بالتفكير فيما حدث أثناء الولادة .

2- قارن بلطف توقعاتهم مع الحقيقة .

3- ركز على خصائص الطفل الإيجابية .

4- شجع المشاركة بدون تقديم أي ضمانات .


* مثال على استجابة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :

- كأن يقول : يبدو انكما ترغبان في محاولة أي شيء .

* امثلة على سلوك الأسرة الذي يعبر عن هذه المرحلة :

- تعبر الام على أنها فعلت ما طلبه الطبيب .

- الإفراط في التعويض بالمبالغة في إضفاء الخصائص الطبيعية على الطفل .

- تطلب الأم تطمينات على ان حليب الأم سوف ينقذ طفلها .


4- مرحلة الاكتئاب :

1- تقبل الانفعالات دون إطلاق الأحكام .

2- كن إلى جانب الآباء الذين يعبرون عن تخوفهم .

3- كن على وعي بمؤشرات النكوص إلى مراحل سابقة .


* مثال على استجابة المرشد في هذه المرحلة :

- كأن يقول : يبدو انكما فقدتما الأمل لعله من السهل ان تشعرا بالاستسلام .


* أمثلة على سلوك الأسرة في هذه المرحلة :

- التعبير عن اليأس وأن أي شيء يتم عمله لن يغير الحقيقة .

- الحد من المكالمات والزيارات مؤقتا .

- التعبير عن عواطف جياشة نحو الطفل الذي كان منتظرا .


5- مرحلة القبول :

1- عزز تواصل الوالدين مع الطفل بطريقة مناسبة .

2- دع الوالدين يشاركان في الرعاية .

3- استثمر الوقت لتعليم الوالدين وناقشهما حول خبرتهما .


* مثال على استجاة المرشد المناسبة في هذه المرحلة :

- كأن يقول : انكما تشعران براحة أكبر الآن .


* أمثلة على سلوك الأسرة في هذه المرحلة :

- تعبيرات إيجابية مثل " يبدو كرجل صغير ولكني احبه " .

- الرغبة في التحدث إلى الطفل والتفاعل معه .

- الاعتناء بالطفل .

- يطرح أسئلة حول أفضل السبل للعناية والمعالجة












عرض البوم صور حمده   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:52 AM.



استضافة وتطوير سعودي إكسترآ لخدمات الانترنت

 Powered by vBulletin v3
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.

تصميم الخيالة