الإهداءات

 
العودة   منتدى الدراسات الاجتماعية > ~*¤ô§ô¤*~الأقـــسآم المُتـخصِّصـةْ~*¤ô§ô¤*~ > ₪ المنتدى التـرْبَوي ..
التسجيل تعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 09-07-2009, 08:56 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
.:. عضو مميز .:.
 
الصورة الرمزية غازي العوني
 

إحصائية العضو







غازي العوني غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

 

 

افتراضي التربية قبل التعليم


كتاب اليوم

أحمد الشقيري
التربية قبل التعليم
ننسى أحيانا أن التربية تأتي قبل التعليم فالوزارة اسمها (وزارة التربية والتعليم)..أسمع الكثير من الآراء والاقتراحات التي تتعلق بتغيير المناهج وتطوير (التعليم) ولكن قلما أسمع كلاما عن تطوير (التربية) في المدارس.
الأطفال في كافة مدارس اليابان من أولى ابتدائي وحتى الثالث الثانوي لديهم ربع ساعة مخصصة من الدوام يوميا يقومون فيها بتنظيف مدرستهم بأنفسهم ! في كل فصل دولاب فيه أدوات النظافة ولديهم نظام معين يحركون فيه الطاولات ويقومون بتنظيف الأرضيات والطرقات هم والمدرسون معهم يدا بيد!
لماذا ؟ ليس لأن المدارس اليابانية فقيرة وليس لأنهم يريدون توفير قيمة عمال النظافة ! ولكن لأنهم يرون أن في ذلك (تربية) للأولاد على عدة مبادئ.
أولا : التواضع : فتنظيف كافة الطلاب المدارس بأنفسهم ومعهم المدرسون يعلمهم مبدأ أن الكل سواسية منذ هذه السن الصغيرة، فابن الغني وابن الفقير وابن الوزير وابن التاجر..كلهم ينظفون معا.
ثانيا : النظافة : فلا يمكن لشعب تربى (عمليا) على تنظيف مدرسته يوميا أن يرمي ورقة على الأرض! وهذا نجده عيانا عندما نرى النظافة العجيبة في كافة مدن اليابان.
ثالثا : العمل الجماعي : فيتعلم الأولاد منذ سن صغيرة التعاون والعمل الجماعي وتوزيع المهام وتنقلها بينهم كل يوم.
الملفت للنظر هو أن التربية لديهم تأتي بالعمل وليس بالتحفيظ..فمثلا الطالب لدينا قد يحفظ حديث (إماطة الأذى عن الطريق صدقة) ويختبر فيه : من هو راوي الحديث..ومتى ولد..وما معنى كلمة إماطة...وما معنى كلمة أذى....ويجيب ويأخذ درجة كاملة في الاختبار ثم عندما يخرج يرمي ورقة الاختبار على الأرض !! هذه الفجوة بين التحفيظ والتطبيق هي المشكلة. وكان من الأفضل أن يتلقى الطالب هذا الحديث أثناء تنظيفه لمدرسته يوميا..وبالتالي يغرس المفهوم أثناء العمل والتطبيق ويتحول الكلام النظري إلى عملي بشكل يومي.
أمنيتي التي أدعو الله أن تتحقق في كل البلاد العربية أن يتم تطبيق مبدأ تنظيف الطلاب والمدرسين مدرستهم بأنفسهم حتى نغرس فيهم مبادئ التواضع والنظافة والاحترام والعمل الجماعي...ولاحظوا حتى تنجح هذه المهمة فعلى الجميع أن ينظف وبشكل يومي وجماعي...فأحذر تحذيرا شديدا من أن يطبق التنظيف على شكل عقاب للطالب إذا قصر في شيء..فهذا يؤدي إلى عكس المطلوب تماما ويغرس مفهوم خاطئ وكأن التنظيف يعتبر إهانة وعقابا له...وليس هذا المطلوب...المطلوب أن يصبح التنظيف واجبا على الجميع يوميا من أولى ابتدائي إلى ثالثة ثانوي..ولا مانع أثناء ذلك أن يردد المدرسون مع الطلاب الأحاديث النبوية المتعلقة بالنظافة. وبالتالي ينشأ لنا جيل لديه هذه المبادئ عمليا وليس نظريا.
طبعا حتى يتم أمر كهذا ينبغي تعاون الجميع ! فعلى الوزارة أن توعي الطلاب والمدرسين أولا عن أسباب تنفيذ هذه الفكرة وعلى الأهالي في البيوت أن يدعموا ويتعاونوا مع المدارس وألا يعتبروا هذا الأمر إهانة لأولادهم فهنالك فرق بين الإهانة وبين التربية، ولا أعتقد أن هنالك أكرم من الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي عرف عنه أنه كان يقوم بكل الأعمال بنفسه دون حرج منه صلى الله عليه وسلم.
وأؤكد مرة أخرى أن التربية عليها أن تأتي قبل التعليم فالمجتمع لن يستفيد من عالم ليست لديه أخلاق..ولن نستفيد كثيرا من شخص يحمل شهادة الدكتوراة ومع ذلك يرمي المنديل من شباك السيارة !

تذكرة:
لم نذهب إلى اليابان للتمجيد ولا للتقليد, ولكن لنأخذ منهم كل مفيد.
الحكمة ضالة مؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.


التوقيع





الأختلاف بالرأي يقود لفكر إنساني متكامل
وتطور دائـــــم للمجتمع مع عقول تختلف
وقلوب تتفق .


 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2009, 07:28 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
:][: الدعم الفني :][:
 
الصورة الرمزية .:[الخيالة]:.
 

إحصائية العضو








.:[الخيالة]:. متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

 

 

افتراضي


شكرا جزيلا لك عزيزي ..}


   

رد مع اقتباس
قديم 09-10-2009, 11:10 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
.:. عضو مميز .:.
 
الصورة الرمزية أنثى أربكتها الأحلام
 

إحصائية العضو








أنثى أربكتها الأحلام غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

 

 

افتراضي


مبـــــــــدعـ ألى مالا نهايه


التوقيع

أنا أنثى قلب حنان وعقل وأيمان
عمري العطاء وروحي لمسة فنان
أحب قلوب ترسم بحلاها أنسان
وأكره قسوة القلوب بكل الأحيان
،،،،
‏ ‏ أنثى أربكتها الأحلام

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-12-2009, 07:19 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
.:. عـضـو .:.
 
الصورة الرمزية مساعد الطيار
 

إحصائية العضو







مساعد الطيار غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 

المستوى: []
الحياة /

النشاط /
المؤشر %

 

 

افتراضي


أخي العزيز

قبل سنوات كثيرة كانت الوزارة تسمى وزارة المعارف والواقع كانت شباباً وتربيهم التربية الحسنة بغض النظر عن سلبياتها .

الآن تبدل المسمى واصبحت وزارة التربية والتعليم ومن محاسن الصدف عند تغيير المسمى أصبح التعليم هو المعارف والمهارات ، فأصبح الطلاب بلا تربية وجل وقت المعلم في تنفيذ المهارات والمعارف و........ الخ .

والتربية لامكان لها في المدارس


التوقيع

....................................

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:38 PM.



استضافة وتطوير سعودي إكسترآ لخدمات الانترنت

 Powered by vBulletin v3
Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.